غوادالاخارا (المكسيك)

ویکی‌پدیادان، آچیق بیلیک‌لیک‌دن
غوادالاخارا
Guadalajara
Flag of غوادالاخارا
Coat of arms of غوادالاخارا


وادي الحجارة شابلون:إسبانية هي عاصمة ولاية خاليسكو، المكسيك. تقع في منطقة المحيط الهادي الغربية. تعرف بعدة ألقاب منها "La Perla del Occidente" (لؤلؤة الغرب)، و"Ciudad de las Rosas" (مدينة الورد). وتشتهر المدينة بصناعة الزجاجيات والفخاريات. عدد سكانها 1 646 183 نسمة. مساحتها تبلغ 187.9 شابلون:أس، وهي ثاني أكبر مدن المكسيك.

تأسست وادي الحجارة بواسطة الإسبان في عام 1531. في عام 1810 احتلها زعيم الاستقلال ميغيل هيدالغو إي كوستيا. منذ عام 1940 أصبحت إحدى المدن الصناعية الرئيسية بينما لا تزال تحتفظ بالتجارة الزراعية الغنية. بني قصر الحاكم في عام 1743، وهو أحد الأمثلة المعمارية المكسيكية الإسبانية المشهورة. يوجد في وادي الحجارة جامعتان جامعة وادي الحجارة وجامعة أخرى. تعرف المدينة بمناظرها الخلابة، وهي محاطة بالجبال.

تأتي تسمية المدينة نسبة إلى مدينة تحمل نفس الاسم في إسبانيا، التي ينحدر اسمها من التسمية العربية للمدينة «وادي الحجارة» أثناء حكم المسلمين للأندلس.

توأمة[دَییشدیر]

مراجع[دَییشدیر]

شابلون:مراجع

انظر أيضا[دَییشدیر]

شابلون:المدن المستضيفة لدورة الألعاب الأمريكية شابلون:شريط بوابات شابلون:تصنيف كومنز شابلون:ضبط استنادي شابلون:بذرة تجمع سكني أمريكي شمالي

غوادالاخارا تصنيف:أماكن مأهولة أسست في 1542 تصنيف:أماكن مأهولة في ولاية خاليسكو تصنيف:تأسيسات سنة 1542 في إسبانيا الجديدة تصنيف:تأسيسات عقد 1540 في المكسيك تصنيف:عواصم ولايات المكسيك [