ورقه بن نوفل

ویکی‌پدیا، آچیق بیلیک‌لیک‌دن
پرش به ناوبری پرش به جستجو

ورقه بن نوفل (عربجه: ورقه بن نوفل بن أسد بن عبد العزّى بن قصي القرشي‎)، نصرانی و ایسلامی یازیلاردا اونو انجیل و تورات اهلی و موحد و عابد بیر کیمسه بیلیبر[۱].محمد بن عبداللّه ایسلام پئیغمبری چاغیندا یاشاییردی و جاهلیت زمانی عربیستاندا موحد بیر اینسان ایدی.[۲]ورقه بن نافل مسیحی یوخسا یهودی اولماسی بللی دئیل.[۳][۴][۵]پئیغمبر بعثدن سونرا ورقه بن نوفلی خدیجه ائوینه چاغیردی و اونو ایسلام دؤنوشونه چاغیردی ورقه ایسلامی قبول ائددی موسلمان اولاندان سونرا آزجا زمان یاشادی و دونیادان گوز یومدو.[۶]

قونشوسو[دَییشدیر]

ورقه بن نوفل بن اسد بن عبدالعزی بن قصی.خديجة بنت خويلدین عموسو اوغلویدی.خدیجه آتاسی خویلد و نوفل قارداش ایدی.

قایناق[دَییشدیر]

  1. يقول ابنُ مَنِّ الله في حديقة البلاغة في رده على ابن غرسية : ” وكانت فيهم (أي العرب) الملّة الحنيفية الإسلامية، والشريعة الإبراهيمية، ومن أهلها كان قس بن ساعدة الإيادي، وورقة بن نوفل، وزيد بن عمرو من بنى عدي ” (نوادر المخطوطات 1/ 327)
  2. ”مما يدل على اعتناق ورقة للتوحيد قوله لبعض أصحابه الذين رفضوا عبادة الأصنام : تعلمون، والله ماقومكم على دين، ولقد أخطأوا الحجة، وتركوا دين إبراهيم ما حجر تطيفون به ؟ لا يسمع، ولا يبصر، ولا ينفع، ولا يضرُّ، يا قوم التمسوا لأنفسكم الدين ” (البداية والنهاية 2/ 341 وسيرة ابن هشام 1/ 242 والمنمق 175-176)
  3. روى البخارى في صحيحه بخصوص ورقة بن نوفل : ” كان امرأً تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبرانى، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخاً كبيراً قد عمى ” (صحيح البخارى : 1/3)
  4. أخرجه البخاري في كتاب الأنبياء بلفظ : ” وكان رجلاً تنصر يقرأ الإنجيل بالعربية ” (صحيح البخارى 4/ 184)
  5. قال ابن اسحاق في السيرة : فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية، واتبع الكتب من أهلها، حتى علم علما من أهل الكتاب ” (سيرة ابن هشام 1 / 243).
  6. في تاريخ الطبرى : ”.. وكان ورقة قد تنصر، وقرأ الكتب، وسمع من أهل التوراة والإنجيل ” (تاريخ الطبري 2/ 302).